23 سبتمبر، 2020

مجلس عوائل الشهداء في منبج… اليد التي تحتضن وترعى كافة عوائل الشهداء

يعتبر مجلس عوائل الشهداء الذي تأسس بعد تحرير المدينة من تنظيم داعش، اليد التي تحتضن كافة عوائل الشهداء وتقدم لهم كل ما يحتاجونه ماديا ومعنوياً.
وللتعرف أكثر على مهام المجلس تحدث الإداري في مجلس عوائل الشهداء في منبج إبراهيم الخليف، الذين نوه أنه وعقب تحرير المدينة من تنظيم داعش عقدت الإدارة المدينة ومجلس منبج العسكري اجتماعاً لكافة عوائل الشهداء، وخلالها تم تأسيس “مؤسسة عوائل الشهداء” وحينها انتخب 15 عضواً كإداريين للمؤسسة، والتي من مهامها الأساسية تنظيم عوائل الشهداء وتقديم الخدمات لهم وحل مشاكلهم من كافة النواحي.
وأشار الخليف أنه وفي عام 2017 عقد الاجتماع العام لمؤسسة عوائل الشهداء وخلالها تقرر أن تتحول إلى مجلس لعوائل الشهداء وعليه تم انتخاب رئاسة مشتركة و 11 عضو كإداريين في المجلس، وتشكيل مكاتب ولجان تابعة للمجلس لتوزيع المهام والأعمال فيما بينها.
وعن أعمال ومهام مجلس عوائل الشهداء قال الخليف :”من أهم مهامنا تنظيم كافة عوائل الشهداء واجراء زيارات دورية لكافة العوائل بالتنسيق مع مجلس منبج العسكري للتعرف على أوضاعهم وتقديم الدعم المادي والمعنوي لهم، وحل مشاكلهم، بالإضافة إلى توثيق سجل الشهداء”.
وأشار الخليف أنه وفي حال استشهاد أي مقاتل أو مقاتلة يتم إبلاغنا من قبل مجلس منبج العسكري وارسال سجل الشهيد إلينا، وبدورنا نقوم بتكليف لجنة لزيارة العائلة وإبلاغها والوقوف بجانب العائلة، والتحضير لمراسم التشييع، بالإضافة إلى تنظيم مراسم العزاء والتكفل بكافة احتياجاتها”.
أما من الناحية التنظيمية في المجلس، أشار الخليف أن لديهم لجنة تقوم بإعداد تقارير عن أعمال المجلس الشهرية ومتطلبات المجلس وعوائل الشهداء، ورفعها إلى الإدارة المدنية لمنبج وريفها، أي أن هذه اللجنة تعتبر صلة الوصل بين المجلس والإدارة المدينة.
فيما يتألف المجلس من عدة مكاتب ومنها: مكتب المرأة وهو خاص بمتابعة أوضاع زوجات الشهداء واجراء زيارات دورية لهن والتعرف على مشاكلهن واحتياجاتهن وتأمينها لهن.
بالإضافة إلى مكتب الصلح ومن مهامه زيارة عوائل الشهداء والاستماع إلى مشاكلهم والعمل على حل كافة أنواع الخلافات والمشاكل التي قد تعترض عوائل الشهداء.
أما مكتب الأرشيف فمهمته أرشفة جميع سجلات الشهداء وتصوير جميع مراسم التشييع والتعازي والفعاليات التي تخص مجلس عوائل الشهداء وتوثيقها وأرشفتها.
وهناك أيضاً مكتب المالية الذي يقوم بصرف الفواتير والمبالغ المالية التي يصرفها المجلس على المراسم والتعازي وعلى عوائل الشهداء، بالإضافة إلى تقديم الرواتب الشهرية لكافة عوائل الشهداء.
ويضم المجلس مكتباً للصحة وأعضاء هذا المكتب يزورون جميع عوائل الشهداء ومرضاهم في المشافي للاطمئنان عليهم وتسجيل كل ما يحتاجونه وصرف فواتير طبية لعوائل الشهداء.
وفي ختام حديثه أشار إبراهيم الخليف أن إداريي وأعضاء المجلس يخرجون بجولات على جبهات القتال لزيارة المقاتلين والمقاتلات وتقديم الدعم المعنوي لهم.
المركز الإعلامي لمجلس منبج العسكري