3:42 م - الجمعة نوفمبر 17, 7572
تأمين إنشقاق ثلاثة عناصر من درع الفرات  -   مجلس عوائل الشهداء يشارك ذوي الشهداء عزائهم  -   أهالي منبج يشيعون كوكبة من الشهداء  -   “والي”../119/ألف طالب هذا العام  -   مرتزقة درع الفرات يحاولون سلب الفلاحين مواسمهم  -   وفد التحالف الدولي يجدد دعمه للمجلس العسكري في منبج  -   ”حسن عارف” الرئاسة المشتركة لأدارت الخطوط في منبج  -   فصائل مرتزقة درع الفرات  تستمر في همجيتها رغم الدوريات المشتركة  -   اجتماع مكتب العلاقات مع شيوخ عشائر منبج  -   توضيح لنائب مجلس منبج العسكري عن الدوريات المشتركة  -   إجتماع المجلس التنفيذي واللجنة الرباعية مع أهالي منبج  -   بيان تحت شعار احتلال الوطن هوا احتلال للمرأة والمجتمع  -   مثقفو منبج يشاركون في منتدى الحوار السوري في الرقة  -   مشفى الفرات.. تفعيل كافة الاختصاصات  -   معاناة أهالي الباب مع تأمين مادة الخبز  -  

مشفى الفرات.. تفعيل كافة الاختصاصات

منبج – “منى زكريا” العضو في لجنة الصحة في مدينة منبج، تحدثت عن آلية عمل الجنة، في لقاء خاص معها.
بدأت حديثها عن تأسيس اللجنة بتاريخ 2017/3/15 بعد تحرير مدينة منبج، وأن أول أعمالهم كان مشفى “الفرات”، الذي لحقت به أضرار جراء الحرب، وسرقة للأجهزة الطبية وتخريب قسم منها من قبل تنظيم داعش.
وقالت “منى زكريا”: كل المراكز الصحية في المدينة والريف لم تعمل من عام /2013/، أما المشافي الخاصة استمر عملهم كونهم قطاع خاصة ولم تعرضت لأضرار، وبعد تأسيس لجنة “الصحة” كانت من ضمن أولوياتها ترميم مشفى الفرات” وتأهيله، وبتاريخ 2017/6/15 بدأ العمل بعد تفعيل قسم الإسعاف وقسم العيادات الخارجية والتناسلية وبنك الدم والكلى والنسائية والأطفال. ويستقبل المشفى الفرات بشكل يومي عشرات المراجعات الطبية والمرضى وقدمت منظمة أطباء بلا حدود ومنظمة “الهلال الأحمر الكردي” دعم للجنة لتجهيز مشفى الفرات وافتتاح المراكز الصحية في المدينة وريفها، وكان أول المراكز “الرعاية الصحية” والمدرسية.

وأضافت، تعمل لجنة “الصحة” على تشكيل نقابة الأطباء ونقابة الصيادلة، وعقد اجتماعات الدورية للأطباء لتحديد تعرفة الأجور الطبية في القطاع الخاص لحد للانتشار هذه الظاهرة وبتاريخ 2017/4/15 تم إصدار قرار بتحديد الأجور الطبية، وافتتاح صيدلية “المركزيّة” لتخفيف عن المواطنين بما يخص ارتفاع أسعار الادوية.
المرحلة الثانية عملنا على تفعيل وافتتاح المراكز الصحية، وعددها /12/ مستوصفاً. حيث تعمل /5/ مستوصفات “الحية وأبو قلقل والمحترق وحيمر لابدة والعوسجلي”، والـ/7/ مستوصفات الأخرى نعمل على تفعيلها. وأشارت إلى أن لجنة الصحة تعمل على افتتاح فرع آخر للصيدلية في مدينة منبج وتوحيد أسعار الأدوية في الصيدليات الخاصة.
وفي نهاية حديثها قالت “زكريا”: نسعى أن نغطي كافة الخدمات والاحتياجات الطبية اللازمة لمواطنين مدينة منبج وريفها رغم امكاناتنا والصعوبات التي نواجهها.